1. Winglet
2. Low Speed Aileron
3. High Speed Aileron
4. Flap track fairing
5. Krüger flaps
6. Slats
7. Three slotted inner flaps
8. Three slotted outer flaps
9. Spoilers
10. Spoilers. Air brakes
الجناح /
وهو أحد الأجزاء الرئيسية للطائرة والذي يؤمن رفعها في الجو حيث يقوم بتوليد قوة الرفع الضرورية لتأمين طيران الطائرة في كافة الأنظمة .
مهمة الجناح /
إن المهمة الرئيسية للجناح هي تشكيل قوة الرفع اللازمة وذلك عن طريق تسريع التيار الهوائي فوقه فيقل الضغط أما في أسفل الجناح فتبقى السرعة والضغط ثابتين ولذلك صممت أجنحة الطائرة بشكل محدب من الأعلى ومستقيم من الأسفل فعندما تمر التيارات الهوائية على الجناح فتزداد سرعتها فوقه ويقل الضغط أعلى الجناح .
أما أسفل الجناح فتبقى السرعة والضغط ثابتين أي أن الضغط أسفل الجناح سيتغلب على الضغط أعلاه فيرتفع الجناح كلما زادت شدة التيار الهوائي المواجهة
ويستخدم الجناح من أجل وضع الوقود وتعليق حمالات الأسلحة ووضع العجلات ويقوم الجناح بتوجيه الطائرة عن طريق الجنيحات المتواجدة في نهايته الخلفية
ويتألف الجناح من مجموعة من الأضلاع الطولية والعرضية والمدادات والغلاف ويعمل على تلقي ونقل الحمولات الناتجة عن التأثيرات الجوية إلى جسم الطائرة وبمكن تحدبد وظيفة كل جزء من الأجزاء بما يلي /
1- المدادات : وهي عناصر القوة الأساسي في الجناح وتسمى بالأكتاف وظيفتها تلقي عزوم الإنحناء والإجهادات التي يتلقاها الجناح نتيجة التأثيرات الجوية .
2- الأضلاع العرضية تقوم هذه الأضلاع بنقل القوى من الغلاف إلى أعصاب المدادة وتلقي الحمولات المركزة والإجهادات الناتجة عن الأحمال المعلقة على الجناح.
3- الأضلاع الطولية : تصمم الأضلاع الطولية بحيث تأخذ شكل المقطع المطلوب للجناح ويثبت الغلاف عليها بواسطة اللحام أو اللصق أو التبشيم.
4- الغلاف يعطي الغلاف شكل الجناح الحقيقي ويساهم في تشكيل قوة رفع الطائرة.
أنواع الأجنحة :
1-الجناح المستقيم :
وهو الجناح الذي تكون فيه المدادة الرئيسة عمودية على المحور الطولي ويستخدم على الطائرات الصغيرة والبطيئة السرعة .
2- الجناح المتراجع السهمي :
وهو الجناح الذي تكون فيه المدادة الرئيسية مائلة إلى الخلف بالنسبة للمحور الطولي للطائرة .
3- الجناح المنحرف نحو الأمام :
وهو يكون بعكس الجناح المتراجع السهمي
4 - الجناح ألمثلثي :
وهو الجناح الذي يأخذ شكل المثلث أو شكل حرف دلتا .
وأشهر الطائرات ذات الجناح دلتا هي الميراج 2000 .
وتصنف الأجنحة أيضا حسب وضعها بالنسبة لجسم الطائرة طبعا يختلف وضع الجناح حسب وظيفة الطائرة .
وتصنف إلى :
1- أجنحة علوية : يكون عامل الرفع فيها أكبر بالمقارنة بالنوعين الآخرين.
2- أجنحة وسطية
3- أجنحة سفلية
4- وهناك الجناح متغير الزاوية أو ذو الهندسة المتغيرة :
ويتكون من قسم ثابت وهو القسم الأكبر من الجناح ووظيفته تأمين عامل رفع كبير وقسم متحرك (الجنيحات ) حيث تعتبر الجنيحات من العناصر الأساسية في القيادة العرضية وتوضع على طرفي الجناح من الخلف فعند تحريكها تتغير قيمة الرفع على الجناح الذي تتم فيه حركة الجنيح إلى الأسفل تزداد قوة الرفع وفي الجناح الذي يتحرك فيه الجنيح نحو الأعلى يحدث العكس مما يؤدي ‘إلى توليد عزم دوران يؤدي إلى دوران الطائرة حول محورها الطولي نتيجة لإختلاف قيمة الرفع في كل جناح وعندما يوضع سطح الإتزان الأفقي أما الجناح الآيفلون أمام الجناح يعمل كقلابة أثناء الإقلاع والهبوط ويعمل كجنيح أثناء الطيران .
تقوم الجنيحات أثناء حركتها بتحريك الطائرة حول محورها الأفقي .
اتمنى ان تستفيدوا من هذا الشرح
السبت سبتمبر 21, 2013 5:51 pm من طرف لوتس
» .. الدقة البلاغية القرآنية ...
السبت يونيو 01, 2013 9:20 am من طرف رتوش القمر
» هُـنـا ... وهنــــاك
السبت يونيو 01, 2013 9:15 am من طرف رتوش القمر
» من أطايب الكلام
الأربعاء يناير 30, 2013 4:13 pm من طرف هذا_أنا
» منتجع كومو شامبالا في بالي في أندونيسيا
الإثنين يناير 28, 2013 5:40 pm من طرف هذا_أنا
» من فقه الأسماء الحسنى ( الشافي )
الإثنين يناير 28, 2013 5:31 pm من طرف هذا_أنا
» أفضل عشر طرق لإبعاد القوارض
الإثنين يناير 28, 2013 5:24 pm من طرف هذا_أنا
» هذا الذي قتل الأمة الاسلامية
الجمعة يناير 25, 2013 1:36 am من طرف هذا_أنا
» الحلبة - Taraxacum officinalis
الجمعة يناير 18, 2013 3:37 pm من طرف هذا_أنا