عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور

الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور

الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أرجوان ترحب بأعضائها الجدد و تقول لكم شرفتوا و نورتوا بيتكم الثاني بين إخوانكم و أخواتكم...فأهلا و سهلا بكم


2 مشترك

    تعرف على ( جناح الطائره )

    هذا_أنا
    هذا_أنا
    المراقب العام
    المراقب العام


    تعرف على ( جناح الطائره ) 21712192

    رقم العضوية : 1
    عدد المساهمات : 2219
    تاريخ التسجيل : 09/11/2010
    العمر : 43
    الموقع : www.orjowanshop.com

    تعرف على ( جناح الطائره ) Empty تعرف على ( جناح الطائره )

    مُساهمة من طرف هذا_أنا الجمعة أغسطس 26, 2011 10:31 pm



    تعرف على ( جناح الطائره ) Wing-basic

    تعرف على ( جناح الطائره ) Airplane-wing-spoilers-5
    1. Winglet
    2. Low Speed Aileron
    3. High Speed Aileron
    4. Flap track fairing
    5. Krüger flaps
    6. Slats
    7. Three slotted inner flaps
    8. Three slotted outer flaps
    9. Spoilers
    10. Spoilers. Air brakes



    الجناح /

    وهو أحد الأجزاء الرئيسية للطائرة والذي يؤمن رفعها في الجو حيث يقوم بتوليد قوة الرفع الضرورية لتأمين طيران الطائرة في كافة الأنظمة .


    مهمة الجناح /

    إن المهمة الرئيسية للجناح هي تشكيل قوة الرفع اللازمة وذلك عن طريق تسريع التيار الهوائي فوقه فيقل الضغط أما في أسفل الجناح فتبقى السرعة والضغط ثابتين ولذلك صممت أجنحة الطائرة بشكل محدب من الأعلى ومستقيم من الأسفل فعندما تمر التيارات الهوائية على الجناح فتزداد سرعتها فوقه ويقل الضغط أعلى الجناح .

    أما أسفل الجناح فتبقى السرعة والضغط ثابتين أي أن الضغط أسفل الجناح سيتغلب على الضغط أعلاه فيرتفع الجناح كلما زادت شدة التيار الهوائي المواجهة

    ويستخدم الجناح من أجل وضع الوقود وتعليق حمالات الأسلحة ووضع العجلات ويقوم الجناح بتوجيه الطائرة عن طريق الجنيحات المتواجدة في نهايته الخلفية

    ويتألف الجناح من مجموعة من الأضلاع الطولية والعرضية والمدادات والغلاف ويعمل على تلقي ونقل الحمولات الناتجة عن التأثيرات الجوية إلى جسم الطائرة وبمكن تحدبد وظيفة كل جزء من الأجزاء بما يلي /

    1- المدادات : وهي عناصر القوة الأساسي في الجناح وتسمى بالأكتاف وظيفتها تلقي عزوم الإنحناء والإجهادات التي يتلقاها الجناح نتيجة التأثيرات الجوية .

    2- الأضلاع العرضية تقوم هذه الأضلاع بنقل القوى من الغلاف إلى أعصاب المدادة وتلقي الحمولات المركزة والإجهادات الناتجة عن الأحمال المعلقة على الجناح.

    3- الأضلاع الطولية : تصمم الأضلاع الطولية بحيث تأخذ شكل المقطع المطلوب للجناح ويثبت الغلاف عليها بواسطة اللحام أو اللصق أو التبشيم.

    4- الغلاف يعطي الغلاف شكل الجناح الحقيقي ويساهم في تشكيل قوة رفع الطائرة.



    أنواع الأجنحة :

    1-الجناح المستقيم :
    وهو الجناح الذي تكون فيه المدادة الرئيسة عمودية على المحور الطولي ويستخدم على الطائرات الصغيرة والبطيئة السرعة .

    2- الجناح المتراجع السهمي :
    وهو الجناح الذي تكون فيه المدادة الرئيسية مائلة إلى الخلف بالنسبة للمحور الطولي للطائرة .

    3- الجناح المنحرف نحو الأمام :
    وهو يكون بعكس الجناح المتراجع السهمي

    4 - الجناح ألمثلثي :
    وهو الجناح الذي يأخذ شكل المثلث أو شكل حرف دلتا .



    وأشهر الطائرات ذات الجناح دلتا هي الميراج 2000 .

    وتصنف الأجنحة أيضا حسب وضعها بالنسبة لجسم الطائرة طبعا يختلف وضع الجناح حسب وظيفة الطائرة .
    وتصنف إلى :

    1- أجنحة علوية : يكون عامل الرفع فيها أكبر بالمقارنة بالنوعين الآخرين.

    2- أجنحة وسطية

    3- أجنحة سفلية

    4- وهناك الجناح متغير الزاوية أو ذو الهندسة المتغيرة :
    ويتكون من قسم ثابت وهو القسم الأكبر من الجناح ووظيفته تأمين عامل رفع كبير وقسم متحرك (الجنيحات ) حيث تعتبر الجنيحات من العناصر الأساسية في القيادة العرضية وتوضع على طرفي الجناح من الخلف فعند تحريكها تتغير قيمة الرفع على الجناح الذي تتم فيه حركة الجنيح إلى الأسفل تزداد قوة الرفع وفي الجناح الذي يتحرك فيه الجنيح نحو الأعلى يحدث العكس مما يؤدي ‘إلى توليد عزم دوران يؤدي إلى دوران الطائرة حول محورها الطولي نتيجة لإختلاف قيمة الرفع في كل جناح وعندما يوضع سطح الإتزان الأفقي أما الجناح الآيفلون أمام الجناح يعمل كقلابة أثناء الإقلاع والهبوط ويعمل كجنيح أثناء الطيران .
    تقوم الجنيحات أثناء حركتها بتحريك الطائرة حول محورها الأفقي .


    اتمنى ان تستفيدوا من هذا الشرح


    الأصيل
    الأصيل
    عضو أرجواني
    عضو أرجواني



    رقم العضوية : 16
    عدد المساهمات : 871
    تاريخ التسجيل : 03/01/2011

    تعرف على ( جناح الطائره ) Empty رد: تعرف على ( جناح الطائره )

    مُساهمة من طرف الأصيل السبت سبتمبر 10, 2011 3:35 am

    تعرف على ( جناح الطائره ) Amiraa42788070fd

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 9:46 am