'وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ '
أسباب اقتران الشيطان بالإنسان
يقترن الشيطان بالإنسان لأسباب كثيرة فمنها :
1ـ الإنتقـام : يقترن الشيطان بالإنسان حتى ينتقم منه لأنه يظن أنّ
الإنسي آذاه متعمداً ، وتقول العوام إنسان به ضرر أو مضرور والمقصـود
بذلك أنّ الإنسي آذى الجنّي بشكلٍ من الأشكال التّالية أو نحوها :
- بصبِّ الماء الحار في الحمّامات دون أن يسمّ الله .
- البول في الشّقوق وعلى بيوت الحشرات .
- إيذاء الحيوانات مثل الكلاب والقطط .
- قتل الحيّات والثّعابين في المنازل من غير تحريج عليها .
- الصراخ والبكاء والغناء وقراءة القرآن في دورات المياه .
- القفز أو السّقوط من مكان عال بدون أن يسمّ الله
فيكون سقوطه على مكان فيه جنٌ نائم أو غافل .
- يرمي حجر في بئر أو في فلاة بدون أن
يسمّ الله فيصيب به الجن .
- قراءة كتب السحر وتحضير الجن .
- رش المبيدات الحشريّة على الحشرات بغير تسميه .
ينبغي على الإنسان أن ينبّه الجن قبل أن يفعل
شيئاً ممّا ذُكِر ، والجن ينتبهون عندما يقول الإنسان بسم الله ، كما
ينبغي على المسلم أن لا يقتل الحيّات والثّعابين الّتي في البيوت
حتّى يحرج عليها إلاّ الأبتر وذي الطفيتين ، لقولِ
النّبي صلّ الله عليه وسلّم : ' إِنَّ لِهَذِهِ الْبُيُوتِ عَوَامِرَ فَإِذَا رَأَيْتُمْ شَيْئًا
مِنْهَا فَحَرِّجُوا عَلَيْهَا ثَلاثًا فَإِنْ ذَهَبَ وإلا فَاقْتُلُوهُ
فَإِنَّهُ كَافِرٌ ' رواه مسلم .
صفة التّحريج : روى إبن حبيب عن النبي صلّ الله عليه وسلّم
أنّه يقول : « أنشدكن بالعهد الذي أخذ عليكم سليمان بن داود
أن لا تؤذونا ولا تظهرن لنا » وقال مالك : يكفي أن يقول أحرج عليك بالله
واليوم الآخر أن لا تَبدو لنا ولا تؤذينا ، ولعلّ مالكاً أخذ لفظ التّحريج ممّا
وقع في صحيح مسلم فحرّجوا عليها ثلاثاً والله أعلم ؛ وعند ابن منظور
في لسان العرب قوله علـيه السّلام ، فـي قتل الـحيّات :
فَلْـيُحَرِّجْ علـيها ؛ هو أَن يقول لها : أَنت فـي حَرَجٍ أَي فـي ضيق ، إعُدْتِ إلـينا فلا
تلومينا أَن نُضَيِّقَ علـيك بالتَّتَبُّع والطّرد والقتل .
2ـ إنتقام غير مباشر : إذا لم يستطع الشّيطان أن ينتقم من شخص معيّن
بسبب محافظةِ ذلك الإنسان على الأذكار والأوراد اليومية أو لأيّ سببٍ
من الأسباب ، فإنّ الشّيطان يتسلّط من بعد إذن الله تعالى على
أعزّ أو أقربِ النّاس إلى ذلك الإنسان ، كأنْ يقترن
بالزّوجة إنتقاماً من الزّوج .
3ـ ظلم الجن للإنس : وذلك غالباً ما يكون بسبب غفلة
الإنسان عن ذكر الله ، يقول الله تعالى: " وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرّحْمَنِ نُقَيّضْ لَهُ
شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِين " سورة الزّخرف :36 .
4ـ العشـق : كثيراً من حالات التلبّس سببها العشق والإعجاب ، وليس
بالضّرورة أن يكون المعشوق من الإنس جميلاً .
5ـ السّحـر : يقترن خادم السّحر بالمسحور من أجل أذيّة المسحور .
6ـ العيـن : ينفذ الشيطان في جسد المعيون مع نفس العائن .
- يقول شيخ الإسلام إبن تيميه وصرع الجن هو لأسبابٍ ثلاثة :
- تارةً يكون الجنّي يحب المصروع فيصرعه ليتمتّع
به ، وهذا الصّرع يكون أرفق من غيره وأسهل .
-وتارةً يكون الإنسي آذاهم إذا بال عليهم أو صبّ عليهم
ماءً حار ، أو يكون قتل بعضهم أو غير ذلك من
أنواع الأذى ، هذا أشدُّ الصّرع . وكثيراً ما يقتلون المصروع .
هذا والله أعلم
ولا تنسونى من صالح دعائكم
- البول في الشّقوق وعلى بيوت الحشرات .
- إيذاء الحيوانات مثل الكلاب والقطط .
- قتل الحيّات والثّعابين في المنازل من غير تحريج عليها .
- الصراخ والبكاء والغناء وقراءة القرآن في دورات المياه .
- القفز أو السّقوط من مكان عال بدون أن يسمّ الله
فيكون سقوطه على مكان فيه جنٌ نائم أو غافل .
- يرمي حجر في بئر أو في فلاة بدون أن
يسمّ الله فيصيب به الجن .
- قراءة كتب السحر وتحضير الجن .
- رش المبيدات الحشريّة على الحشرات بغير تسميه .
ينبغي على الإنسان أن ينبّه الجن قبل أن يفعل
شيئاً ممّا ذُكِر ، والجن ينتبهون عندما يقول الإنسان بسم الله ، كما
ينبغي على المسلم أن لا يقتل الحيّات والثّعابين الّتي في البيوت
حتّى يحرج عليها إلاّ الأبتر وذي الطفيتين ، لقولِ
النّبي صلّ الله عليه وسلّم : ' إِنَّ لِهَذِهِ الْبُيُوتِ عَوَامِرَ فَإِذَا رَأَيْتُمْ شَيْئًا
مِنْهَا فَحَرِّجُوا عَلَيْهَا ثَلاثًا فَإِنْ ذَهَبَ وإلا فَاقْتُلُوهُ
فَإِنَّهُ كَافِرٌ ' رواه مسلم .
صفة التّحريج : روى إبن حبيب عن النبي صلّ الله عليه وسلّم
أنّه يقول : « أنشدكن بالعهد الذي أخذ عليكم سليمان بن داود
أن لا تؤذونا ولا تظهرن لنا » وقال مالك : يكفي أن يقول أحرج عليك بالله
واليوم الآخر أن لا تَبدو لنا ولا تؤذينا ، ولعلّ مالكاً أخذ لفظ التّحريج ممّا
وقع في صحيح مسلم فحرّجوا عليها ثلاثاً والله أعلم ؛ وعند ابن منظور
في لسان العرب قوله علـيه السّلام ، فـي قتل الـحيّات :
فَلْـيُحَرِّجْ علـيها ؛ هو أَن يقول لها : أَنت فـي حَرَجٍ أَي فـي ضيق ، إعُدْتِ إلـينا فلا
تلومينا أَن نُضَيِّقَ علـيك بالتَّتَبُّع والطّرد والقتل .
2ـ إنتقام غير مباشر : إذا لم يستطع الشّيطان أن ينتقم من شخص معيّن
بسبب محافظةِ ذلك الإنسان على الأذكار والأوراد اليومية أو لأيّ سببٍ
من الأسباب ، فإنّ الشّيطان يتسلّط من بعد إذن الله تعالى على
أعزّ أو أقربِ النّاس إلى ذلك الإنسان ، كأنْ يقترن
بالزّوجة إنتقاماً من الزّوج .
3ـ ظلم الجن للإنس : وذلك غالباً ما يكون بسبب غفلة
الإنسان عن ذكر الله ، يقول الله تعالى: " وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرّحْمَنِ نُقَيّضْ لَهُ
شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِين " سورة الزّخرف :36 .
4ـ العشـق : كثيراً من حالات التلبّس سببها العشق والإعجاب ، وليس
بالضّرورة أن يكون المعشوق من الإنس جميلاً .
5ـ السّحـر : يقترن خادم السّحر بالمسحور من أجل أذيّة المسحور .
6ـ العيـن : ينفذ الشيطان في جسد المعيون مع نفس العائن .
- يقول شيخ الإسلام إبن تيميه وصرع الجن هو لأسبابٍ ثلاثة :
- تارةً يكون الجنّي يحب المصروع فيصرعه ليتمتّع
به ، وهذا الصّرع يكون أرفق من غيره وأسهل .
-وتارةً يكون الإنسي آذاهم إذا بال عليهم أو صبّ عليهم
ماءً حار ، أو يكون قتل بعضهم أو غير ذلك من
أنواع الأذى ، هذا أشدُّ الصّرع . وكثيراً ما يقتلون المصروع .
هذا والله أعلم
ولا تنسونى من صالح دعائكم
السبت سبتمبر 21, 2013 5:51 pm من طرف لوتس
» .. الدقة البلاغية القرآنية ...
السبت يونيو 01, 2013 9:20 am من طرف رتوش القمر
» هُـنـا ... وهنــــاك
السبت يونيو 01, 2013 9:15 am من طرف رتوش القمر
» من أطايب الكلام
الأربعاء يناير 30, 2013 4:13 pm من طرف هذا_أنا
» منتجع كومو شامبالا في بالي في أندونيسيا
الإثنين يناير 28, 2013 5:40 pm من طرف هذا_أنا
» من فقه الأسماء الحسنى ( الشافي )
الإثنين يناير 28, 2013 5:31 pm من طرف هذا_أنا
» أفضل عشر طرق لإبعاد القوارض
الإثنين يناير 28, 2013 5:24 pm من طرف هذا_أنا
» هذا الذي قتل الأمة الاسلامية
الجمعة يناير 25, 2013 1:36 am من طرف هذا_أنا
» الحلبة - Taraxacum officinalis
الجمعة يناير 18, 2013 3:37 pm من طرف هذا_أنا