عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور

الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور

الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أرجوان ترحب بأعضائها الجدد و تقول لكم شرفتوا و نورتوا بيتكم الثاني بين إخوانكم و أخواتكم...فأهلا و سهلا بكم


5 مشترك

    ~~~ ( لكلِّ قولٍ قصّـه ) ~~~

    الأمير
    الأمير
    المدير العام
    المدير العام



    رقم العضوية : 2
    عدد المساهمات : 534
    تاريخ التسجيل : 10/11/2010
    العمر : 41

    ~~~ ( لكلِّ قولٍ قصّـه ) ~~~ Empty ~~~ ( لكلِّ قولٍ قصّـه ) ~~~

    مُساهمة من طرف الأمير السبت أبريل 30, 2011 8:23 pm



    يفضح شنينك

    كان الناس في الماضي لا يملكون وسائل لحفظ الأطعمة سوى الوسائل

    القديمة ، كالتّجفيف والتّمليح ، فكانوا على سبيل المثال يصنعون

    الكشك وذلك بتمليح الّلبن وتجفيفه حتى يصبح صلباً ، ويعيدون

    استعماله عند الحاجة ، فيعدونه لبناً كما كان ، ويسمّونه

    في هذه الحالة الشنين

    وحدث أن نزل ضيفان على عربي فأمر زوجته أن تعد لهم الشنين

    لعمل منسَف ولم يكن لديهم إلاّ قطع قليلة من الكشك الّذي

    يحل ويصنع منه لبن ( الشنين ) وبعد أن أعدّت الطّعام

    حضر ضيف ثالث فاستشارت زوجها ماذا تفعل ؟

    إنّ ( الشنين ) لا يكفي فأشار عليها أن تزيده ماءً ، فأصبح

    ( الشنين ) خفيفاً فاقداً لذّته وطعمه ، فال أحد الضّيوف

    وقد شعر أنّ الشنين قد خلط بالماء الزّائد ( فضح الله

    شنينك ) أي أن هذا (الشنين ) مفضوح ومكشوف ولا

    ينطلي على ذوي الذّوق السّليم .


    يحرق حريشك


    كان النّاس في الماضي يعتمدون على الغابات (الأحراش )

    في كسب عيشهم قبل أن يُكتشف البترول وتُعرَف

    الكهرباء ، ووسائل الطّاقة الأخرى ، فكانت

    الأحراش مصدر رزق الكثيرين يحتطبون ويبيعون أحطابهم

    للبيوت والأفران وغيرها ، وكما تعرفون فتصغير حرش ( حريش )

    وفي العامّية( حريش ) ، فإذا ما غضب أحدهم على آخر أو استاءَ

    منه قال له " يحرق حريشك " وهي دُعاء بأن يحرق ذلك الحرش الّذي

    هو مصدر رزقه ، وهكذا ذهبت مثلاً .


    لا بهش ولا بنش


    كثيراً ما يُضرب هذا المثل ، والكثيرون لا يعرفون أصله

    أو معناه ، ومعناه كما يلي :

    يُقال : هشَّ بعصاه الغنم ساقها ورعاها وأسقط لها

    أوراق الشّجر لتأكل ، ومنها قول موسى عليه السّلام

    " وأهشُّ بها على غنمي " .

    ويقول : نشَّ الإبل أو الدّابة – ساقها ورعاها برفق .

    فأصبح المعنى أنّ فلان لا يصلح لرعاية الأغنام ولا لرعايةِ

    الإبل والفرق بين الأمرين كبير فرعاية الغنم شاقّة ، حيث

    أنّ الرّاعي يبذل جهداً كبيراً في جمع أغنامه الّتي تتسلّق

    الأشجار أو تدخل الكهوف أو تنتشر هنا وهناك ، أمّا

    الإبل فرعايتها سهلة ويستطيع فتى صغير أن يقود

    مائة جمل بسهولة قال تعالى : " وذلّلناها لهم " فأصبح

    المعنى النّهائي أنّ فلاناً لا يصلح للأعمال السّهلة ولا

    للأعمال الشّاقة لا في الهش ولا في النّش .


    لا أصل ولا فصل


    وهذا القول شائع الإستعمال ومعناه كما يلي :

    لا أصل له أي لا حسبَ ولا نسبْ ، أو ليس من أسرةٍ عريقة

    أو أصيلة معروفة الحسب والنّسب لا فصل له : يُقال فلان

    بيده فصلُ الخطاب ، وجاء بقولِ الفصل ، أي جاء بالقولِ

    النّافع الشّافي الوافي الّذي ينهي كل جدال أو خلاف حيث

    لا يدعى مجال لقول قال تعالى :

    " إنّه لقول فصل وما هو بالهزل " فأصبح المعنى أنّ فلاناً

    لا حسب ولا نسب له يعتدُّ به ، كذلك ليس له منطق سليم

    أو فكرٍ ثاقب يغنيه عن الحسب والنّسب ، ولله درُّ القائل :

    " لا تقل أصلي وفصلي أبدا .... إنّما أصل الفتى ما قد حصل "

    وقولٌ آخر :

    كن ابن من شئت واكتسب أدباً ... يُغنيك محموده عن النّسب

    إنّ الفتى من يقول ها أنذا ... ليس الفتى من يقول كان أبي


    لا ناقة فيها ولا بعير


    عندما تعرّضت قافلة أبي سفيان التجارية للخطر وهي عائدة

    من بلاد الشام حيث تصدّى لها رسول الله صلّ الله عليه وسلّم وصحبه

    الكرام ، بعث أبو سفيان رجلاً ليخبر قريشاً بذلك ، ويستفزّهم

    ويستنفرهم للخروج لحماية القافلة من محمد صلّ الله عليه وسلّم

    وصحبه الّذين ينوون الإستيلاء عليها فهبّت قريش وقد حشدت خير

    أبطالها وصناديدها لحماية القافلة وإنقاذها ، وقد سُئل

    أحد القريشيين عن سبب تخلّفه وعدم إشتراكه في الجيش

    الخارج لحمايتها فقال لا ناقة لي فيها ولا بعير

    أي لما أخرج وأعرض نفسي للخطر ولا أملك فيها

    ناقةً ولا جمل كما قيل في الّذين لم يخرجوا

    مع القافلة وهي ذاهبة إلى بلاد الشّام ولم يهبّوا

    لنجدتها وحمايتها وهي عائدة وقد تعرّضت للخطر قيل

    فيهم لافي العير ولا في النّفير أي أنهم لم يخرجوا

    مع القافلة ( العير ) لحمايتها ولم ينفروا

    ويهبّوا لنجدتها وهي عائدة .



























    لوتس
    لوتس
    مشرف أرجوان العام
    مشرف أرجوان العام



    رقم العضوية : 3
    عدد المساهمات : 697
    تاريخ التسجيل : 11/11/2010

    ~~~ ( لكلِّ قولٍ قصّـه ) ~~~ Empty رد: ~~~ ( لكلِّ قولٍ قصّـه ) ~~~

    مُساهمة من طرف لوتس الإثنين مايو 02, 2011 2:13 pm

    معلومات جديدة عليا أول مرة أعرفها


    الله يعطيك العافية


    و دمت بحفظ الرحمن
    هذا_أنا
    هذا_أنا
    المراقب العام
    المراقب العام


    ~~~ ( لكلِّ قولٍ قصّـه ) ~~~ 21712192

    رقم العضوية : 1
    عدد المساهمات : 2219
    تاريخ التسجيل : 09/11/2010
    العمر : 43
    الموقع : www.orjowanshop.com

    ~~~ ( لكلِّ قولٍ قصّـه ) ~~~ Empty رد: ~~~ ( لكلِّ قولٍ قصّـه ) ~~~

    مُساهمة من طرف هذا_أنا الثلاثاء مايو 03, 2011 2:17 am

    مشكور أخي الغالي

    الأمير

    على هذه الأمثال الرائعة

    من زمن لم نسمع عنها

    الله يعطيك العافية

    تقبل مروري
    البرنس
    البرنس
    مشرف أرجوان للمواضيع العامه
    مشرف أرجوان للمواضيع العامه



    رقم العضوية : 15
    عدد المساهمات : 821
    تاريخ التسجيل : 26/12/2010
    العمر : 40

    ~~~ ( لكلِّ قولٍ قصّـه ) ~~~ Empty رد: ~~~ ( لكلِّ قولٍ قصّـه ) ~~~

    مُساهمة من طرف البرنس الثلاثاء مايو 03, 2011 2:44 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الأمير
    الأمير
    المدير العام
    المدير العام



    رقم العضوية : 2
    عدد المساهمات : 534
    تاريخ التسجيل : 10/11/2010
    العمر : 41

    ~~~ ( لكلِّ قولٍ قصّـه ) ~~~ Empty رد: ~~~ ( لكلِّ قولٍ قصّـه ) ~~~

    مُساهمة من طرف الأمير الجمعة مايو 06, 2011 2:04 am



    وما نحن هنـا في المنتديات الاّ لنفيد

    بقدرِ ما نستفيد ، الله يعافيكي لوتس

    ولاحرمني وحرمكِ الأجر على الدّوام ،،
    الأمير
    الأمير
    المدير العام
    المدير العام



    رقم العضوية : 2
    عدد المساهمات : 534
    تاريخ التسجيل : 10/11/2010
    العمر : 41

    ~~~ ( لكلِّ قولٍ قصّـه ) ~~~ Empty رد: ~~~ ( لكلِّ قولٍ قصّـه ) ~~~

    مُساهمة من طرف الأمير الجمعة مايو 06, 2011 2:12 am



    العفو عزيزي أبو أحمد

    تحيتي وتقديري ،،
    الأمير
    الأمير
    المدير العام
    المدير العام



    رقم العضوية : 2
    عدد المساهمات : 534
    تاريخ التسجيل : 10/11/2010
    العمر : 41

    ~~~ ( لكلِّ قولٍ قصّـه ) ~~~ Empty رد: ~~~ ( لكلِّ قولٍ قصّـه ) ~~~

    مُساهمة من طرف الأمير الجمعة مايو 06, 2011 2:13 am



    العفو عزيزي البرنس

    كن بخير يا صديقي ،،
    علوي العطاس
    علوي العطاس
    مشرف أرجوان للمواضيع الأدبية و الخواطر
    مشرف أرجوان للمواضيع الأدبية و الخواطر




    رقم العضوية : 9
    عدد المساهمات : 714
    تاريخ التسجيل : 10/12/2010
    العمر : 47

    ~~~ ( لكلِّ قولٍ قصّـه ) ~~~ Empty رد: ~~~ ( لكلِّ قولٍ قصّـه ) ~~~

    مُساهمة من طرف علوي العطاس الجمعة مايو 06, 2011 10:00 pm


    فعلاً كسبنا معلومه من اخونا الامير
    الفائده موجوده لكل من قــــرا الموضوع. كل الشكر والتقدير
    لاخونا الامير لا خلا ولا عدم منك يالغالي ...


    الأمير
    الأمير
    المدير العام
    المدير العام



    رقم العضوية : 2
    عدد المساهمات : 534
    تاريخ التسجيل : 10/11/2010
    العمر : 41

    ~~~ ( لكلِّ قولٍ قصّـه ) ~~~ Empty رد: ~~~ ( لكلِّ قولٍ قصّـه ) ~~~

    مُساهمة من طرف الأمير الجمعة مايو 13, 2011 5:04 am


    يعافيك ويجزيك عني كل خير أخوي علوي

    تقبّل مني كل الود والتقدير ،،

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 2:28 am