عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور

الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور

الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أرجوان ترحب بأعضائها الجدد و تقول لكم شرفتوا و نورتوا بيتكم الثاني بين إخوانكم و أخواتكم...فأهلا و سهلا بكم


2 مشترك

    المرعى أخضر ولكن العنز مريضة

    هذا_أنا
    هذا_أنا
    المراقب العام
    المراقب العام


    المرعى أخضر ولكن العنز مريضة 21712192

    رقم العضوية : 1
    عدد المساهمات : 2219
    تاريخ التسجيل : 09/11/2010
    العمر : 43
    الموقع : www.orjowanshop.com

    المرعى أخضر ولكن العنز مريضة Empty المرعى أخضر ولكن العنز مريضة

    مُساهمة من طرف هذا_أنا الجمعة ديسمبر 03, 2010 5:37 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    أبدع الشيخ الدكتور عائض القرني وكان منصفاً في مقالته التي نشرتها صحيفة 'الشرق الأوسط' يوم أمس الخميس تحت عنوان (نحن العرب قساة جفاة) وأتركها لكم للقراءة والتأمل . لا أقول إلا بارك الله بك يا شيخ عائض فقد كنت صريحاً ومباشراً وعادلاً وهذا ما نحتاج إليه فنقد الذات والمكاشفة الواضحة طريق لاكتشاف الخلل.

    د. عائض القرني

    أكتب هذه المقالة من باريس في رحلة علاج الركبتين وأخشى أن أتهم بميلي

    إلى الغرب وأنا أكتبُ عنهم شهادة حق وإنصاف ، والله إن غبار حذاء محمد بن عبد الله ( صلى الله عليه وسلم ) أحبُ إليّ من أميركا وأوروبا مجتمِعَتين

    ولكن الاعتراف بحسنات الآخرين منهج قرآني ، يقول تعالى: « ليسوا سواء

    من أهل الكتاب أمة قائمة ».

    وقد أقمت في باريس أراجع الأطباء وأدخل المكتبات وأشاهد الناس وأنظر إلى تعاملهم فأجد رقة الحضارة ، وتهذيب الطباع ، ولطف المشاعر ، وحفاوة اللقاء ، حسن التأدب مع الآخر ، أصوات هادئة ، حياة منظمة ، التزام بالمواعيد ، ترتيب في شؤون الحياة ،

    أما نحن العرب فقد سبقني ابن خلدون لوصفنا بالتوحش والغلظة ،

    وأنا أفخر بأني عربي؛ لأن القرآن عربي والنبي عربي ،

    ولولا أن الوحي هذّب أتباعه لبقينا في مراتع هبل واللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى .

    ولكننا لم نزل نحن العرب من الجفاء والقسوة بقدر ابتعادنا عن الشرع المطهر.

    نحن مجتمع غلظة وفظاظة إلا من رحم الله ،

    فبعض المشايخ وطلبة العلم وأنا منهم جفاة في الخُلُق ، وتصحّر في النفوس ، حتى إن بعض العلماء إذا سألته أكفهرَّ وعبس وبسر ،

    الجندي يمارس عمله بقسوة ويختال ببدلته على الناس ،

    من الأزواج

    زوج شجاع مهيب وأسدٌ هصور على زوجته وخارج البيت نعامة فتخاء ،

    من الزوجات زوجة عقرب تلدغ وحيّة تسعى ،

    من المسئولين من يحمل بين جنبيه نفس النمرود بن كنعان كِبراً وخيلاء

    حتى إنه إذا سلّم على الناس يرى أن الجميل له ،

    وإذا جلس معهم أدى ذلك تفضلاً وتكرماً منه ،

    الشرطي صاحب عبارات مؤذية ،

    الأستاذ جافٍ مع طلابه ،

    فنحن بحاجة لمعهد لتدريب الناس على حسن الخُلُق

    وبحاجة لمؤسسة لتخريج مسئولين يحملون الرقة والرحمة والتواضع ،

    وبحاجة لمركز لتدريس العسكر اللياقة مع الناس ،

    وبحاجة لكلية لتعليم الأزواج والزوجات فن الحياة الزوجية.

    المجتمع عندنا يحتاج إلى تطبيق صارم وصادق للشريعة

    لنخرج من القسوة والجفاء الذي ظهر على وجوهنا وتعاملنا .

    في البلاد العربية يلقاك غالب العرب بوجوه عليها غبرة ترهقها قترة ،

    من حزن وكِبر وطفشٍ وزهق ونزق وقلق ، ضقنا بأنفسنا وبالناس وبالحياة ،

    لذلك تجد في غالب سياراتنا عُصي وهراوات لوقت الحاجة

    وساعة المنازلة والاختلاف مع الآخرين ،

    وهذا الحكم وافقني عليه من رافقني من الدعاة ،

    وكلما قلت: ما السبب ؟

    قالوا:

    الحضارة ترقق الطباع ، نسأل الرجل الفرنسي عن الطريق ونحن في سيارتنا فيوقف سيارته ويخرج الخارطة وينزل من سيارته ويصف لك الطريق وأنت جالس في سيارتك ،

    نمشي في الشارع والأمطار تهطل علينا فيرفع أحد المارة مظلته على رؤوسنا ،

    نزدحم عند دخول الفندق أو المستشفى فيؤثرونك مع كلمة التأسف ،

    أجد كثيراً من الأحاديث النبوية تُطبَّق هنا ،

    احترام متبادل ، عبارات راقية ، أساليب حضارية في التعامل.

    بينما تجد أبناء يعرب إذا غضبوا لعنوا وشتموا وأقذعوا وأفحشوا

    أين منهج القرآن:

    « وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن »

    ، « وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما » ،

    « فاصفح الصفح الجميل » ،

    « ولا تصعّر خدّك للناس ولا تمش في الأرض مرحاً إن الله لا يحب كل مختال فخور ، واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير » .

    وفي الحديث: «

    الراحمون يرحمهم الرحمن » ،

    و « المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده » ،

    و « لا تباغضوا ولا تقاطعوا ولا تحاسدوا »

    عندنا شريعة ربّانيّة مباركة لكن التطبيق ضعيف ،

    يقول عالم هندي: ( المرعى أخضر ولكن العنز مريضة ) .







    لوتس
    لوتس
    مشرف أرجوان العام
    مشرف أرجوان العام



    رقم العضوية : 3
    عدد المساهمات : 697
    تاريخ التسجيل : 11/11/2010

    المرعى أخضر ولكن العنز مريضة Empty رد: المرعى أخضر ولكن العنز مريضة

    مُساهمة من طرف لوتس الإثنين ديسمبر 06, 2010 8:11 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    هذا_أنا
    هذا_أنا
    المراقب العام
    المراقب العام


    المرعى أخضر ولكن العنز مريضة 21712192

    رقم العضوية : 1
    عدد المساهمات : 2219
    تاريخ التسجيل : 09/11/2010
    العمر : 43
    الموقع : www.orjowanshop.com

    المرعى أخضر ولكن العنز مريضة Empty رد: المرعى أخضر ولكن العنز مريضة

    مُساهمة من طرف هذا_أنا الإثنين ديسمبر 06, 2010 3:38 pm

    الله يعافيك أخيتي

    أشكرك على مرورك و تعقيبك

    لك تحيتي

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 7:58 pm